اختصاصات وخدمات الغرفة
1- إبلاغ إبلاغ التجار والصناع بالأنظمة والقرارات والتعليمات التي تصدرها الدولة في مجال أنشطتهم حتى يمكنهـم السير على هديها .
2- تبصير التجار والصناع بفرص الاستثمار الجديدة ليتمكنوا من دراستها وتقييمها ومن ثم المشاركة فيها تبعاً لأنشطتهم ويتم ذلك عن طريق إدارة الشئون التجارية والصناعية .
3-حـل المنازعات التجارية والصناعية عن طريق التحكيم والطرق الودية حفاظاً على علاقات التجار والصناع ويمكن القول بأن معالجة القضايا بمختلف أنواعها (عادية سواء كانت محلية أو خارجية - أوراق تجارية ) تتم في الغرفة من خلال ثلاث قنوات تتمثل في الإدارة القانونية بالغرفة حيث تقوم باستدعاء أطراف النزاع لمحاولة تقريب وجهات النظر وإيضاح الرؤيا القانونية لهم . وبصدور قرار معالي وزير التجارة رقم (648) بتاريخ 19/5/1415هـ أنعقد الاختصاص للغرفة بإنشاء مكتب الاحتجاج بها للنظر في قضايا الأوراق التجارية بمختلف صورها ويقوم المكتب بإجراء عملية التسوية الودية طبقاً للنظام . هـذا بالإضافة إلى وجود لجنة ضمن منظومة اللجان بالغرفة هي لجنة القضايا والحقوق تقوم بفحص ودراسة العديد من القضايا التي تحال إليها تمهيداً لتقديم وجهة نظرها في النزاع من مختلف زواياه .
4- إعــداد البحوث والدراسات المتعلقة بالتجارة والصناعة والتي على ضوئها يمكن إعداد دراسات للمشاريع التي ينوي رجال الأعمال الإشتراك فيها وإعداد دراسات الجدوى المتعلقة بها .
5- توفير فرص التدريب والتنمية البشرية عن طريق تنظيم العديد من الدورات في مجالات متنوعة طبقــاً لإحتياجات سوق العمل وتمشياً مع تطلعات الغرفة للإرتقاء بخدمات المؤسسات في القطاع الخاص . كما أستحدثت مكتباً للتوظيف من خلال التدريب ليساعد طالب العمل على إيجاد فرصة له ، وفي نفس الوقت تقديم الفرد المؤهل الذي حصل على كفايته من التدريب للمؤسسة التي تحتاجه توفيراً للجهد والوقت والمال .
6- إقامة المعارض والأسواق لتعريف المستهلك بالمنتوجات المصنعة محلياً وتمشياً مع شعار " صنع في السعودية " وتكوين فكرة عن الصناعة في المملكة لزائري تلك المعارض من المواطنين والدول الشقيقة وكذلك إقــامة المعارض الاستهلاكية تنشيطاً للسوق التجاري .
7- منـاقشة مشاكل رجال الأعمال في شكل ندوات ولقاءات تعقدها الغرفة أو لقاءات شخصية تتم بحضور سعادة الرئيس والأمين العام أو مجلس الإدارة بالكامل يتم من خلالها بحث وإستعراض مايعترض مشاريعهم وطرح الحلول والمقترحات لعرضها على الجهات الحكومية المختصة .
8- التصديق على الشهادات والمحررات الخاصة بمنتسبي الغرفة بعد مطابقة التوقيعات تيسيراً لعمل التجار والصناع وحماية لهم ولمنشآتهم من أي ملابسات أو تزوير .
9- إصدار المجلات والنشرات الشهرية والتي تغطي نشاط الغرفة في مختلف مجالات عملها وتعريف التجار والصناع بكافة التعليمات والندوات واللقاءات التي تتم بالغرفة وما يتم مناقشتها فيها من موضوعات وعرض الفرص التجارية والصناعية ، والتطرق إلى مواضيع توعية من خلال زوايا معينة .
10- تكوين اللجان المتخصصة لدراسة وتطوير التجارة والصناعة وطرقها والحصول على رأي حيادي وجماعي لإيجاد الحل بما يتفق مع الواقع السليم .