خبراء في منتدى "حلال مكة" يدعون إلى تحفيز الابتكار في صناعة الأغذية الحلال

إدارة الإعلام – غرفة مكة المكرمة

يخاطب عدد من المختصين والخبراء في مجالات الابتكار والتسويق والأمن الغذائي والتكنلوجيا الحديثة جلسات اليوم الثالث والأخير من فعاليات "منتدى مكة للحلال" الذي انطلق بمركز مكة للمعارض والفعاليات التابع للغرفة التجارية بمكة المكرمة برعاية وزير التجارة معالي الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي.

وتتضمن جلسات اليوم الأخير جلستين، أولاهما محورها مستقبل صناعة الأغذية الحلال، بعنوان "الابتكار في مواكبة متطلبات السوق واتجاهات الاستدامة"، يشارك فيها الدكتور علي فانوس مدير وحدة شهادات الاعتماد لشركة "HCG"، والدكتور محمد حسين الزغبي رئيس فامبراس، والدكتور دامير الجهودزيتش مدير وكالة إصدار الشهادات والجودة الحلال في البوسنة والهرسك، والمفتي كامل حضرة ساميغولين مفتي المجلس الروحي لمسلمي جمهورية تتارستان، والأستاذ مولانا نفلاخي مدير "SANHA".  

وتهدف الجلسة إلى توعية المشاركين بأهمية الابتكار في مواكبة اتجاهات السوق وتلبية احتياجات المستهلكين. واستعراض أحدث التطورات والابتكارات في صناعة الأغذية الحلال وتسليط الضوء على الفرص الجديدة. فضلا عن استكشاف سبل تعزيز الاستدامة في سلسلة التوريد الغذائية الحلال وتبني الممارسات المستدامة. وتحفيز الابتكار في مجالات مثل التكنولوجيا والتغليف والتسويق لتعزيز صناعة الأغذية الحلال.

وتتناول محاورها، تحليل اتجاهات السوق والاحتياجات المتغيرة: استعراض التحولات في سوق الأغذية الحلال والتغيرات في احتياجات المستهلكين وتحليل اتجاهات السوق والتوجهات الاستهلاكية للمستهلكين فيما يتعلق بالأغذية الحلال. واستدامة الصناعة الغذائية الحلال: تسليط الضوء على أهمية الاستدامة في صناعة الأغذية الحلال واستعراض المبادئ الأساسية للاستدامة في سلسلة التوريد الغذائية الحلال.

وتختتم بالتحول الرقمي والتكنولوجيا في صناعة الأغذية الحلال: استعراض أهمية التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا في تحسين صناعة الأغذية الحلال و تقديم أمثلة على استخدام التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي والأتمتة وتحليلات البيانات في إنتاج وتصنيع وتوزيع الأغذية الحلال.

الجلسة الأخيرة، التي يخاطبها ثلاثة مختصون، محورها شركات التكنلوجيا الحديثة للذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، عنوانها "الابداع والابتكار في تطبيقات التحول الرقمي لصناعة الحلال"، يتحدث فيها كل من أسعد ليث نائب رئيس أول للاستراتيجية والتطوير الأعمال لشركة "WAHED"، ورايسا سيا مؤسسة أوركيد للتجميل، ومحمد الدوسري الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في منصة ساري.

وتهدف الجلسة إلى تسليط الضوء على أهمية التحول الرقمي في صناعة الحلال ودور التكنولوجيا الحديثة في تحقيق ذلك، إلى جانب تبادل المعرفة والخبرات حول أحدث التطورات التكنولوجية وكيفية تطبيقها في صناعة الحلال، فضلا عن تشجيع الابتكار والإبداع في استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز في تطبيقات صناعة الحلال.

وتتناول الجلسة التحول الرقمي في صناعة الحلال: استعراض لأحدث التطورات التكنولوجية في صناعة الحلال وكيفية تطبيقها لتحقيق التحول الرقمي. ودور شركات التكنولوجيا الحديثة في صناعة الحلال: مناقشة تأثير شركات التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز على صناعة الحلال والفرص والتحديات المترتبة على ذلك. والإبداع والابتكار في تطبيقات التحول الرقمي: استعراض لأمثلة عملية عن كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة في تطبيقات الحلال والابتكار في هذا المجال.