ثلاث جلسات تستعرض متطلبات السوق وسبل تعزيز استدامته

في اليوم الثاني من منتدى مكة للحلال 2024


مكة المكرمة - يناير 2024: 

شهد اليوم الثاني من منتدى مكة للحلال، الذي يعقد في مركز مكة المكرمة للمعارض والفعاليات، برعاية وزير التجارة معالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وبمشاركة 30 دولة، مناقشات مثمرة حول متطلبات السوق وسبل تعزيز الاستدامة في سلاسل التوريد الغذائية الحلال خلال جلساته.

حيث استعرضت الجلسة الأولى بعنوان "الإبداع في استهداف شرائح جديدة من العملاء.. الخدمات التكميلية (التمويل والتأمين والخدمات اللوجستية)" أهمية استهداف شرائح جديدة من العملاء: استعراض أهمية توسيع قاعدة العملاء واستهداف شرائح جديدة في تحقيق النمو والتميز التجاري في صناعة الخدمات التكميلية التمويل والتأمين اللوجستي. والتحولات الديمغرافية والسلوكية للعملاء: تحليل التحولات الديمغرافية والسلوكية في السوق وكيفية استهداف الشرائح الجديدة التي تنشأ من تلك التحولات. واستراتيجيات التسويق المبتكرة للاستهداف مناقشة استراتيجيات التسويق المبتكرة والقنوات الفعالة للوصول إلى الشرائح الجديدة من العملاء في صناعة الخدمات التكميلية التمويل والتأمين اللوجستي. والتكنولوجيا والابتكار في استهداف الشرائح الجديدة: بحث كيفية استخدام التكنولوجيا والابتكار في تحديد والوصول إلى الشرائح الجديدة من العملاء وتلبية احتياجاتهم المتغيرة. إضافة إلى تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي في استهداف الشرائح الجديدة استعراض كيفية استخدام تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي لفهم، السلوك والاحتياجات للشرائح الجديدة وتحسين استراتيجيات الاستهداف.

شارك في الجلسة الأولى كل من الرئيس التنفيذي للبركة – باكستان عاطف حنيف، الرئيس التنفيذي HDC ماليزيا هارول عارفين ساهاري، الرئيس التنفيذي لشركة "Halal Ad" معروف يوسف.

وفي الجلسة الثانية بعنوان "المنظومة الوطنية للحلال: الواقع والرؤية المستقبلية" أوضح المتحدثون: المدير التنفيذي للمركز السعودي للاعتماد الدكتور عادل بن عبد الرحمن القعيد، ومحافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة معالي الدكتور سعد بن عثمان القصبي، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير منتجات حلال فهد بن سليمان النحيط، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء معالي الدكتور هشام بن سعد الجضعي، رؤية واستراتيجية تطوير صناعة الحلال في المملكة، وناقشوا الرؤية والخطط الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز صناعة الحلال في المملكة بما في ذلك تعزيز الابتكار والإبداع في هذا السياق، إضافة إلى دور الابتكار والإبداع في تطوير المنتجات والخدمات الحلال: استعراض أهمية الابتكار والإبداع في تصميم وتطوير منتجات وخدمات حلال جديدة ومبتكرة، وكيف يمكن أن يساهم ذلك في تعزيز قطاع الحلال في المملكة، وطرق تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في صناعة الحلال: بحث سبل تعزيز التعاون والشراكة بين الحكومة والشركات الخاصة في تعزيز الابتكار والإبداع في صناعة الحلال، وتذليل العقبات التي قد تواجهها، كما تطرقوا إلى تعزيز البحث والتطوير في صناعة الحلال مناقشة أهمية دعم البحث والتطوير في مجال صناعة الحلال، وتوجيه الاهتمام والاستثمار في الابتكار والإبداع وتطوير منتجات وتقنيات جديدة.

أما في الجلسة الثالثة بعنوان "أحكام الشريعة والرأي الشرعي في الصناعات الحلال الحديثة" فقد ناقش المتحدثون عميد كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة فضيلة الشيخ الدكتور محمد السناني، ورئيس أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور حسن صلاح الصغير، وأستاذ الفقه بكلية الشريعة في جامعة القصيم فضيلة الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالله المصلح، والأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي معالي الدكتور قطب مصطفى سانو، ناقشوا مفهوم الصناعات الحلال الحديثة: تعريف الصناعات الحلال الحديثة ومجالاتها المختلفة، وتسليط الضوء على أهميتها في تلبية احتياجات المسلمين والمستهلكين ذوي الاهتمام بالتوجهات الشرعية، والأحكام الشرعية للصناعات الحلال الحديثة استعراض الأحكام الشرعية والمبادئ التوجيهية التي يجب أخذها في الاعتبار عند تطوير وتشغيل الصناعات الحلال الحديثة، بما في ذلك استخدام المواد والعمليات وتصميم المنتجات والتوزيع والتسويق.

كما ناقشوا أهمية الرأي الشرعي والاستشارة مع العلماء والمفتين المختصين في الصناعات الحلال الحديثة، وكيفية تطبيق توصياتهم ومشورتهم في هذا المجال، واستعرضوا التحديات والمسائل المعاصرة التي تواجه الصناعات الحلال الحديثة والأسئلة المتعلقة بالأحكام الشرعية، مثل الاستدلال على الحلال والحرام في التكنولوجيا الحديثة، وتحقيق الشفافية والتتبع في سلسلة الإنتاج، والتسويق والإعلانات المتعلقة بالمنتجات الحلال، وتبادلوا الأفكار والتجارب حول كيفية تحقيق الابتكار والتطوير في الصناعات الحلال الحديثة، مع الالتزام بالأحكام الشرعية والرأي الشرعي.

ويناقش المنتدى، خلال أيام انعقاده الثلاثة ضمن 10 جلسات نقاش و250 اجتماعًا، عددًا من القضايا والمواضيع المرتبطة بقطاع صناعة الحلال في العالم، منها موضوع التصديق والمعايير الحلال، وأحدث المعايير والأطر التنظيمية لضمان سلامة وأصالة المنتجات والخدمات الحلال.